طبيب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الدكتور مصلح سلمان : صحة اللاعبين جيدة ولا إصابات مؤثرة في معسكر عتق التدريبي

عتق / عادل القباص
. في إطار معسكره التدريبي  بمدينة عتق  بات لاعبوا منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في حالة معنوية وصحية مرتفعة مع الاهتمام الكبير بالبرنامج الغذائي اليومي الذي يشرف عليه الدكتور مصلح سلمان طبيب المنتخب خلال معسكره التدريبي المكثف الأول في تاريخ محافظة شبوة الذي بدأ في 17/ إبريل / وأختتم مساء اليوم 4/ مايو/2021م  تحضيرا للمشاركة في تصفيات مونديال كأس العالم في قطر وكأس أسيا في الصين وكأس العرب في قطر .
ويشكل الجهاز الطبي لأي منتخب أو فريق رياضي عنصرا هاما في سبيل الحفاظ على صحة اللاعبين وسلامتهم  من كوفيد 19 (كورونا) ومن الوقوع في الإصابات او تفاقمها بالشكل الذي قد يعيق اللاعب المصاب عن ممارسة التدريبات وقد يقضي على مستقبله الرياضي في حال عدم وجود جهاز طبي رياضي متمكن في الفرق والمنتخبات الرياضية , وهذا ما أصبح قاعدة أساسية في تشكيلات الأجهزة العاملة في مختلف المنتخبات الوطنية في السنوات الأخيرة بعد أن ظلت الأجهزة الطبية بعيدة عن المنتخبات الوطنية ومعرفة مهامها الرئيسية في السنوات الماضية الأمر الذي أدى على تفاقم إصابات كثير من نجوم الكرة اليمنية حينها وابتعادهم عن ممارسة كرة القدم رغم حاجة المنتخبات الوطنية إليهم .
وفي هذا الصدد أوضح الدكتور مصلح سلمان أن الحالة الصحية للاعبي المنتخب جيدة ومستقرة ولا يوجد هناك أي إصابات قوية تعيق عن تواصل التدريبات المكثفة , مشيرا على التدرج في الحمل التدريبي من قبل الجهاز الفني ساعد على سلامة اللاعبين وعدم إصابة أي منهم بإصابة يمكن أن تشكل عائقا إمامه .
وأضاف ان الجهاز الطبي للمنتخب يقوم بمساندة الجهاز الفني في الإشراف الميداني المباشر على اللاعبين المصابين بين الحين والآخر نتيجة تواصل التمارين اليومية ذلك بإجراء تمارين متخصصة لاتتعارض مع الإصابة الأمر الذي يساعد على استمرار الجاهزية الفنية لدى اللاعب المصاب .
وعن الاحتكاك المباشر القوي أثناء التدريب في ملعب الخليفي بين المهاجم محسن قروان والمدافع أحمد الصادق أكد أن أصابتهم كانت ولله الحمد خفيفه وتم تقديم لهم العلاج اللازم .
وعن التغذية قال  " إن التغذية المناسبة التي تحتوي على السعرات الحرارية اللازمة تساعد في تنفيذ الحمل التدريبي وتتزود اللاعب بالسعرات الحرارية المطلوبة , كما ان الجو الصحي الذي يسود المعسكر التدريبي سوى كان مقر الإقامة فندق وأجنحة راديسون بالعاصمة عتق أو ممارسة التمارين في ملعبي الفقيد ناصر الخليفي وأكاديمية ذيبان أسباير ساعد كثيرا على الارتقاء بأداء وعمل مختلف الأجهزة العاملة 
ويسود جو من الثقة والارتياح بين اللاعبين لعمل الجهاز الطبي وتواجده معهم بصورة مستمر خصوصا مع حصول كل لاعب على حصته من عملية التدليك والمساج التي تلزمه على يد أخصائي العلاج الطبيعي للمنتخب الدكتور وائل أحمد صالح قيراط الذي يساعد الدكتور مصلح في مختلف مهامه الطبية والصحية .
 الأمر الذي جعل أداء اللاعبين في الوحدتين التدريبية إيجابية وأكثر ندية وتنافس من أجل البقاء وإثبات الذات وفي ظل الاهتمام والرعاية من قبل الاتحاد اليمني العام لكرة القدم برئاسة الشيخ أحمد صالح العيسي والأمين العام الدكتور حميد الشيباني وكذا قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة ومكتبي الشباب والرياضة والصحة والسكان بالمحافظة وفرع أتحاد كرة القدم بالمحافظة على تعاونهم المثمر في إنجاح فعاليات المعسكر التدريبي بمدينة عتق .