وزير الخارجية /هذا الاتفاق ندمنا عليه مع المجتمع الدولي

عدن الحدث..
 
كشف وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك أن الحكومة الشرعية والمجتمع الدولي نادمون على إيقاف عملية تحرير الحديدة وتوقيع اتفاق ستوكهولم بالسويد أواخر 2018.
وقال في حديثه لجريدة الشرق الأوسط اللندنية " أعتقد لسنا نحن فقط، بل المجتمع الدولي كله نادمون على إيقاف عملية تحرير الحديدة ، موضحا أن وبعد ثلاث سنوات من اتفاق استوكهولم، يبدو الوضع في الحديدة أسوأ إنسانياً وأمنياً وعسكرياً، وهي اليوم مركز لتصنيع القوارب المفخخة التي تهدد الملاحة الدولية. 
وأضاف طوال ثلاث سنوات، لم يسمح الحوثيون لأي مواكب إنسانية بالدخول لإعانة الحديدة، وأصبحت المدينة مقسمة لأشلاء عبر الأنفاق والخنادق والسواتر الترابية، وبعثة الأمم المتحدة منذ عامين غير قادرة على عقد اجتماع واحد، وقد استأجرت باخرة بملايين الدولارات لعقد اجتماعاتها في البحر،، لقد كان الهدف من اتفاق استوكهولم معالجة وضع مدينة وميناء الحديدة، وتنفيذها لليوم صفري، ورفع الحصار عن تعز كذلك صفر؛ الملف الوحيد كان تبادل الأسرى، وهو ملف نوقش قبل استكهولم، وأتُي به بصفته فاكهة جاهزة للقطف، ومع هذا تعنت الحوثيون بشأن هذا الملف في لقاءات الأردن الأخيرة.
وقال وزير خارجية اليمن " على العالم مراجعة ما تم في استكهولم، وأن نضمن ألا يتكرر في أي اتفاق لاحق؛ علينا التركيز على النتائج وليس العمليات، المهم أن نرى نتائج مستدامة قابلة للتطبيق بوجود ضمانات.