محليات وأخبار

المحافظ بن الوزير يدشّن فعاليات الأسبوع العالمي لمكافحة المخدرات.. وإتلاف أكبر كمية من المضبوطات في شبوة منذ عام 2011م

شبوة عتق

دشّن محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي عوض محمد بن الوزير، اليوم، فعاليات الأسبوع العالمي لمكافحة الاتجار والاستعمال غير المشروعين للمخدرات والمؤثرات العقلية، تحت شعار "معًا من أجل وطنٍ خالٍ من المخدرات"، وذلك بحضور قائد محور عتق قائد اللواء (30) مشاة اللواء الركن عادل علي المصعبي، ومدير عام شرطة المحافظة العميد الركن فؤاد محمد النسي، ورئيس نيابة استئناف محافظة شبوة القاضي الدكتور صالح أحمد الشيوحي، وعدد من القيادات العسكرية والأمنية، والقضاة المختصين في النيابة العامة، وقيادات الوحدات الأمنية بالمحافظة. وفي مستهل الفعالية، استعرض مدير إدارة مكافحة المخدرات بشرطة محافظة شبوة العقيد الركن أحمد علي مساعد أبرز الأنشطة والبرامج التوعوية والإرشادية والتثقيفية التي نفذتها الإدارة خلال الفترة من 20 وحتى 25 يونيو الجاري، والتي شملت حملات ميدانية ومحاضرات توعوية وأنشطة استهدفت مختلف شرائح المجتمع، بهدف رفع مستوى الوعي بمخاطر المخدرات وتعزيز ثقافة الوقاية، وترسيخ الشراكة المجتمعية في الإبلاغ عن المهربين والمروجين والتصدي لهذه الآفة. وأوضح أن إدارة مكافحة المخدرات تمكنت، بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية والنيابة العامة، من تنفيذ سلسلة من العمليات الأمنية النوعية التي أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وإحباط محاولات للتهريب والترويج، في إطار الجهود المستمرة لحماية المجتمع وتجفيف منابع انتشار هذه السموم. وعقب ذلك، شهد المحافظ بن الوزير والحاضرون تنفيذ عملية إتلاف للمضبوطات، بعد استكمال جميع الإجراءات القانونية والقضائية، وبحضور ممثلي النيابة العامة والجهات المختصة، تأكيدًا على الالتزام الكامل بتطبيق القانون وإنفاذ العدالة. وشملت المضبوطات التي جرى إتلافها: - 116 كيلو جرامًا من مادة الحشيش المخدر. - 1000 حبة من مادة الكبتاجون. - 2.5 كيلو جرام من مادة الهيروين. - 300 جرام من مادة الشبو (الميثامفيتامين). - 400 لتر من الخمور. - 7000 حبة من المؤثرات العقلية والعقاقير الطبية المحظورة. وأكدت النيابة العامة أن تنفيذ عملية الإتلاف جاء بعد استكمال جميع الإجراءات القانونية والقضائية اللازمة، وبما يجسد تكامل الأدوار بين الأجهزة الأمنية والسلطة القضائية في تطبيق القانون وترسيخ مبادئ العدالة وسيادة النظام. وأشاد محافظ محافظة شبوة عوض محمد بن الوزير بالجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة مكافحة المخدرات وكافة الوحدات الأمنية والعسكرية، وما يقدمه منتسبوها من تضحيات في سبيل حماية المجتمع وصون أمنه واستقراره، مؤكدًا أن مكافحة المخدرات تمثل أولوية وطنية ومسؤولية جماعية تستوجب تضافر جهود الجميع. ووجّه المحافظ بمواصلة تطوير قدرات الأجهزة المختصة، وتعزيز التنسيق بين المؤسسات الأمنية والعسكرية والقضائية، وتوسيع برامج التوعية والوقاية في المدارس والجامعات ومختلف المؤسسات، باعتبار أن بناء الوعي المجتمعي يمثل خط الدفاع الأول في مواجهة هذه الآفة، إلى جانب مواصلة الضربات الأمنية الرادعة بحق شبكات التهريب والترويج وكل من تسول له نفسه العبث بأمن المجتمع ومستقبل شبابه. من جانبه، أوضح مدير عام شرطة المحافظة العميد الركن فؤاد محمد النسي أن الكميات التي جرى إتلافها تمثل حصيلة عدد من العمليات الأمنية الناجحة التي نفذتها الأجهزة المختصة خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن شرطة المحافظة حققت نتائج ملموسة في مجال مكافحة المخدرات وضبط المتورطين في تهريبها وترويجها، بفضل اليقظة الأمنية والتنسيق المستمر بين مختلف الوحدات والأجهزة المعنية. وأشار إلى أن عملية الإتلاف تُعد الأولى من نوعها بهذا الحجم منذ عام 2011م، وهو ما يعكس التطور الملحوظ في كفاءة الأداء الأمني، والنجاحات المتحققة في ملاحقة شبكات التهريب والترويج وتجفيف منابع انتشار المخدرات، بما يعزز الأمن والاستقرار ويحمي المجتمع من أخطار هذه السموم. وأكدت الكلمات التي ألقيت في الفعالية أن المخدرات لم تعد تمثل مجرد جريمة جنائية، بل أصبحت تهديدًا مباشرًا للأمن الوطني والسلم المجتمعي والصحة العامة، وأداة تستهدف فئة الشباب وتقوض فرص التنمية، الأمر الذي يستوجب استمرار التكامل بين الأجهزة الأمنية والقضائية والمؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية ومنظمات المجتمع المدني لمواجهتها. وفي ختام الفعالية، دعت إدارة مكافحة المخدرات بشرطة المحافظة المواطنين إلى تعزيز التعاون مع الأجهزة الأمنية والإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة تتعلق بالتهريب أو الترويج أو التعاطي، مؤكدة أن الشراكة المجتمعية تمثل الركيزة الأساسية لنجاح جهود المكافحة، وأن حماية المجتمع مسؤولية وطنية مشتركة. وتأتي هذه الجهود في إطار استراتيجية السلطة المحلية بمحافظة شبوة الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار، وترسيخ سيادة القانون، وتجفيف منابع الجريمة المنظمة، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة تسهم في دعم مسيرة التنمية والاستثمار، بما يعزز مكانة المحافظة كنموذج في ترسيخ الأمن وحماية المجتمع.

د.أحمد باراس يرد على شكري باعلي: الرياض ليست حكراً على أحد وحاجة الجنوب للمملكة تفوق احتياجها لنا


بحضور العميد الركن عوض الدحبول.. اللواء الثامن دفاع شبوة يحتفل بتخرج دورة تخصصية في سلاح الكلاشنكوف والعيارات المتوسطة


عاجل أمن ساحل حضرموت يكشف تفاصيل استهداف الصحفي محمد عيضة بالمكلا ويؤكد ملاحقة الجناة


عاجل برئاسة المحافظ بن الوزير.. المكتب التنفيذي بشبوة يناقش تطوير قطاع التعليم ويؤكد تعزيز كفاءة الأداء المؤسسي