ميليشيا الحوثي تعلن الطوارئ في ظل اختفاء زعيمها |

عدن الحدث / خاص

في الوقت الذي تتواصل فيه العمليات العسكرية في محافظات مأرب وأبين، شهدت العاصمة اليمنية اشتباكات ليلية بين الميليشيا الحوثية وموالين لها في إطار الصراعات الداخلية على النفوذ والأموال.

وقالت مصادر موثوقة لصحيفة عكاظ، إن الميليشيا تفرض حالة طوارئ غير معلنة في صنعاء، خصوصاً بعد تعرض موكب رئيس اللجنة الثورية الانقلابية محمد الحوثي الثلاثاء الماضي لإطلاق نار في شارع تعز (جنوبي العاصمة)، ما دفع الميليشيا إلى شن حملة مداهمات لمنازل في حدة وأحياء شارع تعز وخولان، واعتقال عدد من أئمة مساجد الزيدية.

وكشفت المصادر خلافات عقائدية وصراع نفوذ ومصالح بين قيادات الحوثي، إذ تتهم الميليشيا بعض رموز الزيدية بالخيانة وعدم إصدار فتاوى مؤيدة للحوثي وشرعنة فساد قياداته، إضافة إلى معارضتها بعض نصوص وأفكار حوثيي صعدة الطائفية المستوردة من إيران.

وكانت مصادر إعلامية أفصحت عن اختطاف الميليشيا عدد من المرشدين والوعاظ من المذهب الزيدي في صنعاء، وعمران غالبيتهم يتبعون الزيدي محمد عبدالله المؤيدي الضحياني وعبدالحمديد أبوعلي واقتادتهم لسجونها السرية، وأكدت وجود انقسام حاد بين الجانبين وحالة غليان داخلي.

وأرجعت المصادر أسباب الاعتقالات إلى الفتاوى والفتاوى المضادة بين الطرفين التي وصلت إلى استحداثات عسكرية وحملات في مساجد منطقة حوث بصعدة، موضحة أن زعماء الزيدية أصدروا فتوى بعدم جواز القتال تحت راية عبدالملك الحوثي لميوله للطائفية الإيرانية، وهو ما جعل الميليشيا تخشى الزيدية، غير أن مصادر أخرى رجحت أن تكون الخلافات الداخلية والاعتقالات مرتبطة بمصير عبدالملك الحوثي ومن يخلفه خصوصاً في ظل اختفائه الطويل."