بدء فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبحوث الطبية بمجمع 48 الطبي بصنعاء

صنعاء/خاص

بدأت بمجمع 48 الطبي النموذجي بصنعاء اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الأول للبحوث الطبية ، ينظمه مجمع 48 الطبي النموذجي بمشاركة عدد من الشخصيات الأكاديمية الكبرى من اليمن و ايطاليا والهند ومصر والسودان والسعودية إضافة إلى حضور محلي واسع من جميع المحافظات والموسوسات الصحية والطبية .

وفي الجلسة الافتتاحية التي حضرها رئيس هيئة الاركان العامة الواء الركن حسين ناجي خيران ورئيس جهاز الأمن السياسي حمود ناجي الصوفي ونائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، ألقى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاعلامية محبوب علي كلمة نقل في مستهلها تحيات وتقدير القيادة السياسية ممثلة بالأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية إلى المشاركين وأمنياته لهم بنجاح هذا المؤتمر وخروجه بالنتائج التي من شأنها إعلاء القيم العلمية لمهنة الطب في اليمن.

وأكد اهتمام القيادة السياسية بتطوير قطاع الصحة في بلادنا والنهوض به وتوفير كل متطلباته ومنها رعاية رئاسة الجمهورية لهذا المؤتمر العلمي الكبير .

وقال: انتم اليوم في هذا المؤتمر تعيدون لليمن مجد ووهج القها وتألقها ونبض تاريخها وحضارتها الموغلة في التاريخ منذ اقدم العصور .. انتم تتفوقون بجدارة عن كل ما عداكم من ممتهني السياسة والتحزب وفضاءات الاعلام وتتصدرون الصفوف باعتباركم رسل سلام محبة وإخاء وحملة راية احياء النفوس التي فطرها الباري عز وجل وليس بقتلها او وأدها و ذبحها ونحرها كما تنحر الشاة والنعجة ".

ولفت مستشار رئيس الجمهورية إلى أن المشاركين في المؤتمر انما يسدلون الستار على كل من اراد باليمن وشعبه الحضاري والإنساني الصاق تهمة الارهاب والقتل وسفك الدماء لأنها تتنافى مع ما جبل عليه شعبنا من مكارم الاخلاق وفيض الايمان والحكمة اقتداء بنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ مولده وحياته العامرة وذكراه العطرة.

وأشار الى ان عقد هذا المؤتمر بهذه المشاركة الواسعة يعد اعلانا لمؤازرة حملة الحكومة اليمنية الجديدة باعتبار العام المقبل 2015 عاما للتعليم .. منوها بجهود مجمع 48 الطبية ونجاحاته الملموسة والتي كان من ضمنها العمل بشكل غير مسبوق بتأهيل 401 من كوادره حملة شهادات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات الطبية بجهود وإمكانات ذاتية بالمقارنة مع المستشفيات الاخرى النظيرة في محافظات البلاد الحكومية منها والخاصة.

وأعرب عن امله في حصول نخبة من اعلام اليمن في العلوم الطبية المشاركين في هذا المؤتمر مع نظرائهم من الدول العربية والصديقة ، على الشهادة الاعتمادية الدولية الامريكية والزمالة المصرية والبريطانية.

وكان مدير عام مجمع 48 الطبي النموذجي رئيس المؤتمر الدكتور ياسر عبد المغني قد استعرض في كلمته الترحيبية أهداف ومضامين المؤتمر الذي يناقش ثلاثين بحثا وورقة عمل مقدمة من نخبة من حاملي أعلى الالقاب العلمية من اليمن والدول العربية والصديقة.

وبين أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام يهدف إلى تقديم نتائج بحوث طبية وصحية للنقاش وتجويد العمل البحثي في المجالات الطبية وإتاحة فرص للتعليم المستمر في البحث العلمي من خلال النقاش في الأوراق والنتائج والمشروعات وتشجيع الباحثين على تقديم أوراقهم لاكتساب الخبرات بالمشاركة في المؤتمرات والنقاش وتقديم محاضرات تعليمية عن طرق كتابة مشروعات البحوث والأوراق العلمية وتوضيح دور البحوث الطبية والصحية في دعم صحة المجتمع اليمني.

ولفت إلى أن أوراق العمل ستتناول محاور هامة تتعلق بالدراسات الطبية وبحوث العمليات الجراحية والدراسات التشخيصية وبحوث الرعاية التمريضية, إضافة إلى محور عن الصيدلية والدراسات الدوائية وآخر عن الدراسات التجريبية ذات العلاقات بالمجال الطبي .. مثمنا دعم القيادة السياسية لهذا المؤتمر والإسهام في نجاحه .

وعقب الجلسة الافتتاحية قام مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاعلامية محبوب علي وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان ومدير عام مجمع 48 الطبي الدكتور ياسر عبد المغني بافتتاح المعرض التابع للمؤتمر والخاص بالشركات الراعية للمؤتمر والمتعاونة مع مجمع 48 الطبي .

حيث استمع إلى شرح من قبل منسق عام المؤتمر مدير المعرض الدكتور نوفل الاشحب عن مكونات المعرض ومحتوياته وحجم المشاركة فيها والذي ضم 12 شركة وعدد من الجامعات ويتضمن آخر ما انتجته الشرطات من معدات وأجهزة وتجهيزات طبية وصحية إضافة إلى انتاجها من الادوية.

وقد عبر مستشار رئيس الجمهورية عن اعجابه بما شاهده ولمسه في المعرض .. معربا عن أمله في أن يسهم التعاون مع القطاع الخاص في تقديم أفضل النتائج لتطوير القطاع الطبي في بلادنا وتجويد وتحسين خدمات المرافق الصحية الحكومية.