الناشط السياسي الجنوبي الحسيني : على المجتمع الدولي يتحمل مسئولياته نحو الجنوب

عدن الحدث / خاص

الناشط السياسي الجنوبي الحسيني : على المجتمع الدولي يتحمل مسئولياته نحو الجنوب

 

هو ناشط جنوبي مثقف ، يحمل رؤى ثاقبة وفكر مستنير ... من شبوة .. المحافظة الجنوبية النائية انطلق نحو هدفه وهدف كل ابناء الجنوب في الحرية والاستقلال . وعلى مدى الشهرين الماضيين لمع نجمه عاليا في ساحة العروض بخور مكسر عدن التي تشهد اعتصاما جنوبيا مفتوحا . ولانه شاب عملي وطموح ابى الا ان يكون متميزا وفاعلا نشطا من اجل قضية الجنوب ، فكان له اليد الطولى مع مجموعة من رجال وشباب الجنوب في تاسيس وانشاء مخيم ابناء مناطق الواحدي في ساحة العروض . والجميل والاجمل ان هذا المخيم كان طوال فترة الاعتصام خلية نحل للنشاطات الثورية الجنوبية ، وبشهادة عدد من قيادات وشباب الجنوب يكاد يكون هذا المخيم متصدر الانشطة والفعاليات اليومية في ساحة الاعتصام وسط مشاركة واستحسان ابناء الجنوب تجاه انشطة المخيم . انه الاخ المناضل والناشط السياسي سعيد مهدي الحسيني الذي يسر موقع عدن الحدث ان يستضيفه في الحوار التالي :

عدن الحدث / خاص

 

س _ في البداية اخ سعيد ممكن تعرف قراء عدن الحدث على شخصكم الكريم ؟

ج _ في البدء قبل الخوض بالإجابة أولا اشكر كل القائمين على موقع عدن الحدث الإخباري ونثمن دوركم الإعلامي في نقل مجريات الثورة الجنوبية السلمية بالتضحيات التي يقدمها شعبنا الجنوبي لنيل الحرية والاستقلال التي ضلت رهينة التعتيم الإعلامي المرئي والكتابي وفي ضل المواقع الالكترونية الإخبارية الجنوبية على شبكة الانترنت بمحركات البحث العالمية وموقع عدن الحدث في طليعتها تم كسر حواجز التعتيم .. واثني بشكري للإعلامي البارز الأخ/ جمال شينتر رئيس النشر لموقع عدن الحدث على هذه الاستضافة ونعتز ونتشرف بان نكون ضيفا لديكم ..

الاسم : سعيد مهدي علي الحسيني

من أبناء قرية حصون ال شبشب منطقة عرقة مديرية رضوم م/شبوة

الحالة الاجتماعية : متزوج وأب لخمسة أطفال

المستوى التعليمي : بكلارسوس محاسبة

الحياة المهنية : مدير الشؤون المالية بمكتب الخدمة المدنية والتأمينات م/شبوة

النشاط الثوري : عضو هيئة رئاسة ورئيس دائرة منظمات المجتمع المدني بالمجلس الأعلى للحراك السلمي لتحرير الجنوب وأيضا الأمين العام لفرع المجلس م/شبوة ..

لكن نشاطي بساحة الاعتصام بالعاصمة عدن كناشط مستقل بعيداً صفة القيادية مع إخواني الناشطين من مختلف محافظات الجنوب

كيف بدات فكرة انشاء مخيم ابناء مناطق الواحدي في ساحة الاعتصام ولماذا ؟

  _ بدأت فكرة إنشاء مخيم أبناء مناطق الواحدي بساحة الاعتصام حينما وجدنا خمسة مخيمات (رضوم _ميفعة الروضة _ هدى _حبان _ جردان ) هم من أبناء مناطق الواحدي فبدأت الفكرة لدينا وطرحتاها على مجموعه كبيرة من أبناء تلك المناطق ورحبوا بالفكرة وبادروا بالدعم لنصب المخيم بتاريخ 18/أكتوبر /2014م وكان الغرض من المخيم إن يكون بمثابة محور التقاء ورافدا للقدرات النوعية المتواجدة بتلك المخيمات والاستفادة منها لتنظيم أنشطة تبلور تاريخنا النضالي بالثورة الجنوبية السلمية التي سطرنها على الصعيد الشبواني منذ العام 2007م بساحة عزان الباسلة التي مثلت المنبر الثوري الوحيد الى ما قبل العام 2011م التي تعددت فيها الساحات الشبوانية ونسجت إخفاء بعدم تثمين دور أبناء مناطق الواحدي النضالية السباقة وتصدرت المشهد الثوري لشبواني في المرحلة ألراهنه ..

 

 

 س _ هل هناك اشكاليات واجهتكم عند انشاء المخيم فيما يتعلق بالتسمية ؟

ج3_ نعم واجهنا مشكلة حقيقية بالنسبة لتسمية المخيم باسم مخيم اعتصام أبناء مناطق الواحدي شبوة , وكانت المشكلة تكمن في تغذية فكرية مكثفة وتعبئة خاطئة تم بثها في صفوف جميع المعتصمين في كل خيام شبوة بأننا بهذه التسمية نود العودة للسلطنات , وحينما واجهناهم بحقائق تاريخية وقلنا لهم إذا كانت السلطنة العولقية تمتد من نصاب وعتق والصعيد وفيها العديد من القبائل بتسميتها المعروفة بالانتماء القبلي ( لمعن والمحاجر ) فمن أين اتى اسم العولقي الذي يختتم باسم كل قبيلة أليس نسبة لأرض السلطنة العولقية في تلك الحقبة فكيف تجيزون تلك التسمية بتعريف الشخصي لإخواننا وتمنعونها عنا في الانتساب لأرضنا الواحدية وحينما بدأت القناعات تم توظيف قلة من إخواننا في مخيم رضوم وحبان وميفعه الروضه وهدى بشن العداء لنا عن التسمية وتم نزع اللوحة من قبلهم ودخلنا في إشكال فعلي معهم والمشكلة كلهم يعترفون بأنهم من أبناء مناطق الواحدي ويطلبون منا عدم ذكر أبناء مناطق .. فقلنا لهم هل تعترفون بنا نحن المتواجدين في هذا المخيم من رضوم وجردان وميفعة وحبان وهدى والروضة إننا من أبناء هذه المناطق قالوا نعم قلنا إذن انتم لستم أوصياء علينا بما تمانعون .. وحلينا الإشكال بصفة ودية وأعيدت أللوحة من قبل من أخذها وقام بتركيبها وأفشلنا كل المحاولات المخطط لها بتجهيلنا في الحاضر وإبعادنا عن ماضينا الذي يمثل حضارتنا الثقافية العريقيه على مستوى شبوة وعلى مستوى الجنوب عامة ..   

 س-  كيف وجدتم تفاعل ابناء الجنوب المعتصمين في الساحة مع فعاليات وانشطة المخيم ؟

تفاعل أبناء الجنوب المعتصمين مع فعاليات وأنشطة المخيم التي بدا في 2/11/2014م و كان تفاعل وحضور كبير فوق التصور وجذبنا كل الخيام بما نقدمه من أنشطة ولم تأتي من فراغ بل عملنا دراسة وتقييم لاحتياجات المعتصمين واستفدنا من وضع منتدى مدار للدراسات بما يفتقرون من تنظيم و أوجدنا تنظيم يعكس ثقافتنا من حيث تخصيص مكان لحرائر الجنوب يفصلهن عن الرجال والقيام بطباعة لوحة بعنوان الندوة ومضمونها وملقيها وكشف تعارف للمشاركين بالاسم والمحافظة ورقم هاتف . وتقديم مذكرة وقلم لكل الحضور لتحسسهم بأننا نهتم بان يستفيدوا بتدوين وأيضا يدونوا استفساراتهم وتوجيها لملقي الندوة .وأيضا توجيه دعوة لكل خيمة من خيام ساحة الاعتصام في كل فعالية بموعدها وهدفها وتوجيه مخاطبة للجنة الإعلامية وقناة عدن لايف ومراسلي الصحف المتواجدين بساحة .. وتلمسنا المستوى الفكري في كل فعالية ونشترط على ملقيها تخاطب بلغة البسيطة لكي يستوعبها الجمهور بعيدا عن تخاطب بلغة الأكاديمية .. فمن هنا جاء التفاعل فوق التصور مع أنشطة المخيم .

 س_هل هناك صعوبات وعوائق واجهتكم في المخيم ؟

 _ بالنسبة للصعوبات واجهتنا في بداية الأمر هي نقص المقومات كنا نستأجر صوتيات وكراسي ولكن بفضل الله والخيرين من أبناء مناطقنا بالمهجر وعلى رأسهم الشيخ عبدالواحد بن محمد الواحدي تم تضليل الصعاب لنا إما بشان العوائق طبعا من المتعارف عليه إن لكل نجاح أعداء واهم تلك العوائق هي انه في كل فعالية يأتوا أناس من الجنسين يريدون تخريب إي فعالية نقيمها بعد الثقة التي حصل عليها المخيم من جميع المعتصمين بما يقدمه ولكننا نجهض كل محاولة تحاك لأخذنا الحيطة والحذر بإيجاد امن خاص بالمخيم في كل فعالية مهمة فض إي عمل من هذا النوع بشكل راقي وحكيم بعيدا عن التعصب وبهذا تجاوزنا أعداء النجاح ..  

س_ ماهي ابرز واهم الانشطة التي شهدها المخيم ؟

طبعا المخيم نفذ حتى اللحظة (15) فعالية متنوعة (8) ندوات وحلقات نقاشية , و(5) برامج حوارية (1) مسيرة داخلية من المخيم لمنصة الساحة (1) أمسيئة شعرية , أهم لأنشطة هي

حلقة نقاش بعنوان أوضاعنا الراهنة ومعرفتها والاعتراف بها كخطوة أساسية للإبداع والابتكار في الحلول دارها الأستاذ صالح سالم من معهد العلوم الإدارية بالعاصمة عدن وأيضا ندوة بعنوان حق الجنوبيين باستعادة ودلتهم وإعلان استقلالها وفقا للمواثيق الدولية لأستاذ القانون الدولي د. عبدالحكيم الميسيري . وثلاثة برامج حوارية بعنوان حوار قيادي جنوبي من عمق الساحة مباشر أمام المعتصمين أولها مع ستة قياديين لستة مكونات من كل محافظة واحد .. الثاني حوار نسائي من كل محافظة وحدة والثالث كان مع اللجنة الإشرافية وقناة عدن لايف بعنوان أدارة الاعتصام مابين النشاط اليومي والرؤية ) وفيه قدمنا مبادرة لتنظيم ساحة الاعتصام وحمايتها ممن يخططون لفضها .. إما المسيرة الداخلية بتوجيه رسائل للمجتمع الإقليمي والدولي كتبت بيافطات كبيرة وألواح خشبية بالغتين العربية والانجليزية وكذا قراءة بيان عن المسيرة بالغتين من قبل رجال وأمراه وكانت المسيرة منظمة بحبال راقية تنظم صفوف المشاركين وهي الأول من نوعها على مستوى ساحة الاعتصام وتناقلتها قنوات عربية وأجنبية ..  

س_ وماذا عن نشاطكم القادم هل انتم مستمرون في المخيم ؟

   نشاطنا القادم سيكون مواكبة المستجدات على الساحة الجنوبية لدعم إي جهود تهدف إلى تعزيز الصف الجنوبي .أما بشان الاستمرار بكل تأكيد نحن مستمرون ونحول لحظات الانكسار إلى نقطة انطلاق نحو هدفنا المنشود لطالما إخواننا أبناء الجنوب صامدون بالاعتصام بالعاصمة عدن

س_ ماهي الكلمة او الرسالة التي تود قولها عبر موقع عدن الحدث ؟

ج _ لدي رسالتين أود توصيلها عبر موقع عدن الحدث الأولى إلى شعبنا الجنوبي عليه ان يفوق من تخدير مصطلح الوحدة العالق بأذهانهم لقد كنا قبل تسعين نردد الوحدة وما بعد العام 2007م ضلينا نردد وحدة القيادة الجنوبية لابد من إيجاد رؤية سياسية وأهداف وبرامج واليه ثورية ثابتة فان أوجدنا هذا فإننا لن نختلف على زيد أو عمر فمن يأتي يسير على هذه الثوابت الجنوبية وعلى العقل الجنوبي أن يأخذ مكانه بالزخم الثوري وتسخير أحداثة إلى فعل سياسي مع المجتمع الإقليمي والدولي نحو هدفنا المنشود الذي قدمنا له قوافل من الشهداء والجرحى والمعتقلين ..

ورسالتي الثانية للمجتمع الإقليمي والدولي عليه إن يتحمل مسئولياته إزاء القمع الوحشي والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها نظام صنعاء الغاصب لأرض الجنوب بحق أبناء شعبنا فإذا كانت قوانينهم تسري على شعوب العالم فنحن ضمنها ألا إذا كنا من شعوب الفضاء ولا تسري علينا تلك المواثيق من جراء الصمت الدولي فهذا شان أخر,,