العائل السعودي يصدر تعيينات وزارية كبيرة في السعودية

الرياض


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الإثنين عدداً من الأوامر الملكية شملت تعديلات وزارية واسعة، وترقيات في صفوف منتسبي الأمن العام والدفاع المدني.

ووفقاً للأوامر الملكية، تم إعفاء وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ من منصبه، وعيّن بدلاً منه سليمان بن عبدالله أبا الخيل.

وعيّن محمد بن علي بن هيازع آل هيازع وزيراً للصحة، وعبدالعزيز بن عبدالله الخضيري وزيراً للثقافة والإعلام، وأعفي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد جميل بن أحمد ملا من منصبه وعيّن بدلاً منه فهاد بن معتاد بن شفق الحمد.

 ونص البيان الملكي أيضاً على إعفاء وزير الشؤون الاجتماعية يوسف بن أحمد العثيمين من منصبه، وتعيين سليمان بن سعد الحميّد مكانه. ونص الأمر الملكي على تعيين وليد بن عبدالكريم الخريجي وزيراً للزراعة، بدلاً من فهد بن عبدالرحمن بالغنيم.

وتم تعيين عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وزيراً للنقل مكان جبارة بن عيد الصريصري.

وأشار الأمر الملكي إلى تعيين رئيس هيئة الخبراء في مجلس الوزراء عصام بن سعد بن سعيد وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.

وشملت الأوامر الملكية سلسلة من الترقيات، وفقاً لنظام خدمة الضباط، وتمت ترقية كل من المدير العام للدفاع المدني اللواء سليمان بن عبدالله العمرو ومدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج إلى رتبة فريق.

 

وفي ما يأتي نص الأوامر الملكية بحسب ما اوردتها "وكالة الانباء السعودية":

الرقم (أ / 90 )

التاريخ 27 / 8 / 1412 ه

 

أعلن البيان الملكي انه وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يُعفى معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد من منصبه بناءً على طلبه. ثانياً : يُعين سليمان بن عبدالله أبا الخيل وزيراً للشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. ثالثاً : يُبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. 

الرقم (أ / 13)

التاريخ 3 / 3 / 1414 ه

 

أعلن البيان الملكي انه وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 13 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت : أولاً : يُعفى خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي من منصبه بناءً على طلبه، ويُعين خالد بن عبدالله السبتي وزيراً للتعليم العالي.

 ثانياً : يعين محمد بن علي بن هيازع آل هيازع وزيراً للصحة.

ثالثاً: تعيين عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري وزيراً للثقافة والإعلام.

رابعا: يعفى محمد جميل بن أحمد ملا وزير الاتصالات وتقنية المعلومات من منصبه بناءً على طلبه. ويُعين فهاد بن معتاد بن شفق الحمد وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات.

خامساً: يُعفى يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية من منصبه بناءً على طلبه، ويُعين سليمان بن سعد الحميّد وزيراً للشؤون الاجتماعية.

سادساً: يعفى فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وزير الزراعة من منصبه بناءً على طلبه، ويعين وليد بن عبدالكريم الخريجي وزيراً للزراعة.

سابعاً: يعفى جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل من منصبه بناء على طلبه ، ويعين عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وزيرا للنقل .

ثامناً: يعين عصام بن سعد بن سعيد رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله . على أن تبلغ أوامرنا هذه للجهات المختصة لاعتمادها وتنفيذها.

الرقم ( م / 43 )

التاريخ 28 / 8 / 1393هـ المعدلة بالمرسوم الملكي رقم (م / 54 ) بتاريخ 26 / 8 / 1429هـ.

بعد الاطلاع على المادة ( 27 ) من نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم الملكي ووبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5068 / م ب بتاريخ 5 / 6 / 1428هـ. وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الداخلية. أمرنا بما هو آت : أولا : يرقى اللواء سليمان بن عبدالله العمرو ( مدير عام الدفاع المدني ) إلى رتبة فريق . ثانيا : يرقى اللواء عثمان بن ناصر المحرج ( مدير الأمن العام ) إلى رتبة فريق . ثالثا : على سمو وزير الداخلية تنفيذ أمرنا ه